بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ بسم الله الرحمن الرحيم ، أي : ابدؤوا أو افتتحوا بتسمية الله تيمنا وتبركا ، و الله : اسم تفرد الباري به سبحانه ، يجري في وصفه مجرى أسماء الأعلام ، لا يعرف له اشتقاق . وقيل : معناه : ذو العبادة التي بها يقصد . الرحمن الرحيم : صفتان لله تعالى معناهما : ذو الرحمة ، أي : الرحمة لازمة له ، وهي إرادة الخير ، ولا فرق بينهما ، مثل : ندمان ونديم . الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الحمد لله هو الثناء لله ، والشكر له بانعامه . رب العالمين : مالك المخلوقات كلها . الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ قوله تعالى الرحمن الرحيم مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ مالك يوم الدين مأخوذ من الملك ، والملك مأخوذ من الملك ، أي : قاضي يوم الجزاء والحساب ، لأنه متفرد في ذلك اليوم بالحكم . إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ إياك نعبد أي : نخصك ونقصدك بالعبادة ، وهي الطاعة مع الخضوع . وإياك نستعين : ومنك نطلب المعونة . اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ اهدنا الصراط المستقيم ، أي : دلنا عليه ، واسلك بنا فيه ، وثبتنا عليه . صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ صراط الذين أنعمت عليهم بالهداية ، وهم قوم موسى وعيسى عليهما السلام قبل أن يغيروا نعم الله عز وجل . وقيل : هم الذين ذكرهم الله عز وجل في قوله تعالى فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم الآية غير المغضوب عليهم ، أي : غير الذين غضبت عليهم ، وهم اليهود ، ومعنى الغضب من الله تعالى : إرادة العقوبة . ولا الضالين ، أي : ولا الذين ضلوا ، وهم النصارى ، فكأن المسلمين سألوا الله تعالى أن يهديهم طريق الذين أنعم عليهم ولم يغضب عليهم ،كما غضب على اليهود ، ولم يضلوا عن الحق كما ضلت النصارى . | |
الوجير في تفسير القرآن الكريم.....الفاتحة..
Admin- Admin
- عدد المساهمات : 338
نقاط : 53264
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
رد: الوجير في تفسير القرآن الكريم.....الفاتحة..