الصداقه الصداقه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الصداقه الصداقه

الصداقه الصداقه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الصداقه الصداقه

الصداقة علاقة اجتماعية وثيقة تقوم على مشاعر الحب والجاذبية المتبادلة بين شخصين أو أكثر, ويميزها عده خصائص منها:الاستقرار والتقارب العمري في معظم الحالات, مع توافر قدر من التماثل فى السمات الشخصية والقدرات والاهتمامات والظروف الاجتماعيه


    بنت اسكندريه مرشده سياحيه

    avatar
    Admin
    Admin

    انثى عدد المساهمات : 338
    نقاط : 53264
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/06/2010
    28062010

    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Empty بنت اسكندريه مرشده سياحيه

    مُساهمة من طرف Admin

    احب اعرفكم بنفسى انا نشوى من اسكندريه

    واحب اتكلم عن اسكندريه واوصف شويه من جمالها اللى انا بشوفه وبستمتع بيه

    اسكندريه يعنى

    البحر والهواء والسماء الصافيه والشمس الذهبيه اللى تدفيك فى عز البرد

    اسكندريه يعنى

    بحرى واهل بحرى والسياله والطابيه وحلقه السمك

    اسكندرية يعنى

    المينا الشرقية والسمك الى طالع من المياه والصيادين الغلابة وهما طالعين بمراكبهم

    اسكندريه يعنى

    المنشيه والرمل والنبى دنيال

    اسكندريه يعنى

    كتير وكتير وكتير
    مهما اقول مش هقدر اوصف من عشقى ليها ولبحرها وانا بستمتع بيه ولما اكون حزينه ومليانه بالهموم وبحرها يسمعنى ويريحنى لانه واسع وكبير وبيسيع كتير برغم انه غدار بس وفي للاسرار يسمع ويريحنى برغم بحرك يا سكندريه برحله وانا عنيه مليانه دموع وحزن والم وارجع منه وانا مليانه فرح وامل فى الحياه من تانى

    اسكندريه يعنى

    وقت الغروب والمنظر الهايل وخاصة عند القلعه وده مكانى المفضل لما اعد واستنى وقت غروب الشمس والمنظر الساحر الروعه وانا سرحانه فيه واحس فعلا براحه وانا بستمتع بالمنظر ده ولما اتمشى من الرمل لغايه استانلى وانا مستمتعه بالبحر والهواء الجميل وخاصة احب امشى فى الشتاء لانى بحس انى لوحدى انى البحر ده ليه انا لوحدى
    هقولكم ايه ولا ايه ما انتم تلاقيكم زيي ويمكن اكتر كمان
    انا هسيبكم دلوقتى مع كلمات احمد فؤاد نجم وهبقى ارجعلكم تانى
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    avatar

    مُساهمة الإثنين يونيو 28, 2010 5:53 pm من طرف Admin

    يا اسكندريه


    بحرك عجايب


    ياريت ينوبني م الحب نايب


    تحدفني موجه


    على صدر موجه


    والبحرهوجه



    والصيد مطايب


    أغسل هدومي


    وأنشر همومي


    على شمسه طالعه


    وأنا فيها دايب


    كأني فلاح في جيش عرابي

    مات ع الطوابي


    وراح في بحرك


    كأني نسمه فوق الروابي


    م البحر جايه


    تغرق في سحرك


    كأني كلمه من عقل بيرم


    كأني غنوه من قلب سيد

    كأني جوا المظاهره طالب


    هتف باسمك


    ومات معيد


    كأني صوت النديم


    في ليلك


    بيصحي ناسك


    يشدوا حيلك


    كأني طوبه من بيت في حاره

    كأني دمعه


    في عيون سهارى


    كأني نجمه فوق الفناره


    تهدي الحيارى


    والبدر غايب


    يا اسكندريه


    يامصراويه


    على سن باسم


    على ضحكه هاله


    البحر

    شباك ومشربيه


    وانتي الاميره


    ع الدنيا طاله


    يا اسكندريه عاشق


    وبدوي


    ارتاح في حضنك


    والود ودي


    يكون كلامي


    عربون غرامي


    وبالمحبه

    ناخد وندي


    يا اسكندريه فيكي الغلابه


    ع الرزق يسعوا ولايناموش


    صبح صباحهم


    رجع مساهم


    وزاد شقاهم


    ومارتاحوش


    يا عيني ع اللي الزمان تعبهم

    وضاع تعبهم


    ومالتقوش


    نزل شبكهم


    في بحر طامي


    طلع شبكهم


    على فاشوش


    وفيكي بين البشر


    ديابه

    وفيكي فوق البشر


    وحوش


    وفيكي ناس مغرمين صبابه


    لو خان زمانهم


    مابيخونوش


    وفيكي خمري


    سلمت امري


    ما اقدرش اشوفه

    وما انيلوش


    سمك يا بني يا اسكندراني


    في العشق واحد


    مالكش تاني


    سمك يابني يا اسكندراني


    في الحسن ساحر ومعجباني


    سمك يابني


    والعشـق غيه


    تبدأ بنظره


    تبقى ملاغيه


    وكل عاشق وله بهيه

    وكل شاعر وله اغاني


    وأنا اللي عشق الصبايا كاري


    أعشق وأغني ما اقدرش اداري


    واي نظره بتجيب قراري


    وايشحال عيونك


    يا الاسمراني
    avatar

    مُساهمة الإثنين يونيو 28, 2010 5:53 pm من طرف Admin

    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  400px-Alexcoast


    نبتدى نبذه صغيره عن مدينتى الاسكندريه

    إسكندرية هى واحده من العواصم القديمه لمصر، كانت عاصمة مصر و مركز إشعاع ثقافى فى العصر البطلمى ، و دلوقتى تاني أكبر مدينة بعد العاصمه القاهرة. عدد سكان إسكندرية 4،1 مليون نسمة و فيها اكبر مينا مصرى بيخدم حوالى 80 فى المية من كل واردات مصر وصادراتها. إسكندرية هى كمان مدينه سياحيه بتمتد لحوالى 32 كم (20 ميل) على طول ساحل البحر المتوسط فى شمال مصر . و فيها مكتبة الاسكندريه ( مكتبة الاسكندريه الجديده).



    إسكندرية مركز صناعى مهم علشان خطوط أنابيب البترول و الغاز الطبيعى من السويس لإسكندرية. اسكندرية ليها وظيفة مهمة للتجارة بين اوروبا واسيا ، لانها استفادت من سهولة الربط بين البر والبحر المتوسط والبحر الاحمر.

    اتأسست اسكندرية على قريه مصريه صغيرة اسمها راكوتيس عن طريق الملك الاسكندر الاكبر المقدونى اللى خلاها عاصمة مصر فى 331 قبل الميلاد.

    فضلت اسكندرية عاصمة مصر حوالى ألف سنه لحد 641 لما اتأسست الفسطاط . فى الازمنه القديمه ، كانت اسكندريه واحده من أشهر مدن العالم. اسكندريه كانت معروفة بفنارها (عجيبه من عجايب الدنيا السبعه) ، مكتبة الاسكندريه (اكبر مكتبه في العالم القديم) و سراديب الموتى (كتاكومبوس ) من كوم الشقافة (واحده من سبع عجايب العصور الوسطى). و في 1994 ابتدا الكشف عن تفاصيل أكتر عن راكوتيس قبل وصول الاسكندر ، و اسكندريه ايام عصر البطالمه.
    avatar

    مُساهمة الإثنين يونيو 28, 2010 5:55 pm من طرف Admin

    تأسيس المدينة
    ========
    أسس الإسكندر الأكبر مدينة الإسكندرية 21 يناير 331 ق.م كمدينة يونانية. وكانت قد أصبحت في عام 250 ق.م. أكبر مدينة في حوض البحر الأبيض المتوسط. وتقع مدينة الإسكندرية علي البحر فوق شريط ساحلي شمال غربي دلتا النيل ووضع تخطيطها المهندس الإغريقي (دينوقراطيس) بتكليف من الإسكندر لتقع بجوار قرية قديمة للصيادين كان يطلق عليها راكوتا (راقودة).


    والمدينة قد حملت إسمه وسرعان ما إكتسبت شهرتها بعدما أصبحت سريعا مركزا ثقافيا وسياسيا وإقتصاديا ولاسيما عندما كانت عاصمة لحكم البطالمة في مصر وكان بناء المدينة أيام الإسكندر الأكبر إمتدادا عمرانيا لمدن فرعونية كانت قائمة وقتها ولها شهرتها الدينية والحضارية والتجارية. وكانت بداية بنائها كضاحية لمدن هيركليون وكانوبس ومنتوس .

    وكانت بتسرى عليها القوانين اليونانيه و كان عايش فيها مصريين كتير و ما كانتش مدينه مغلقه على المقدونيين وكان فيه جواز مختلط بين المصريين و اليونانيين. معظم المصريين الاسكندرانيه كانوا موظفين و اصحاب محلات و تجار و بياعين فى الاسواق

    وإسكندرية الإسكندر كانت تتسم في مطلعها بالصبغة العسكرية كمدينة للجند الإغريق ثم تحولت أيام البطالمة الإغريق إلي مدينة ملكية بحدائقها وأعمدتها الرخامية البيضاء وشوارعها المتسعة وكانت تطل علي البحر وجنوب شرقي الميناء الشرقي الذي كان يطلق عليه الميناء الكبير مقارنة بينه وبين مبناء هيراكليون عند أبوقير علي فم أحد روافد النيل التي إندثرت
    avatar

    مُساهمة الإثنين يونيو 28, 2010 5:56 pm من طرف Admin

    اصدقائى حنبدأ جولتنا بين المتاحف والقصور


    تضم الاسكندرية ضمن ماتضم من معالمها السياحية عدداً من المتاحف القومية الهامة .. والتي تحفظ بين جنباتها جزءً هاماً من تاريخ مصر وتاريخ الاسكندرية وآثارها .


    وخاصة في تلك العصور التي كان للاسكندرية فيها شأن عظيم وكانت هي عاصمة البلاد ومقر الحكم ..ومسرحاًً للأحداث الهامة في تاريخ مصر ولقد ظلت الاسكندرية حتى وهي في حلات خمولها وخفوت ضوئها .. مركزاً للاشعاع .. وبؤرة للثقافة .. ومنارة للعلم والمعرفة والفكر .. وشاهدة أيضاً على تاريخ مصر بما تحويه من آثار يونانيه ورومانية واسلامية .


    وتضم الاسكندرية مجموعة من أهم المتاحف في مصر ومنها :


    المتحف اليوناني - متحف الاسكندرية القومي - متحف المجوهرات الملكية


    المتحف اليونانى الرومانى





    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  1


    ترجع فكرة إنشاء المتحف في الإسكندرية إلى عام 1882 ليضم مقتنيات من الآثار المصرية في العصرين اليوناني والروماني والتي عثر عليها في الإسكندرية وفي مناطق الآثار اليونانية الرومانية الأخرى .




    افتتح الخديوى عباس حلمى الثانى المتحف اليونانى الرومانى رسميا فى 17 اكتوبر 1892.
    شرع الايطالى جيسيب بوتى فى أداء مهمة انشاء المتحف فى الاسكندرية تخصيصا للعصر اليونانى الرومانى.
    بدأ الاهتمام بهذا العصر بجدية بعد عام 1866، عندما اكمل محمود الفلكى حفائره فى الاسكندرية، حيث قام بتسليط الضوء على خريطة المدينة القديمة. وبدأ الاهتمام يزيد مع تكوين جمعية الاثار فى الاسكندرية فى عام 1893.
    فى البداية، كانت المجموعات موضوعة فى مبنى بشارع رشيد سابقا (الأن طريق الحرية). اكتمل بناء أول عشر قاعات فى المبنى الحالى فى عام 1895.
    القاعات الاضافية(ارقام 11 الى 16) اكتملت فى عام 1899، وقد تم الانتهاء من الواجهة فى عام 1900. بعض المصنوعات اليونانية الرومانية اليدوية، خاصة مجموعة العملات، تم جلبها من متحف بولاق (حاليا المتحف المصرى)بالقاهرة.
    عندما تم تكليف جيسيب بوتى بادارة المتحف، قام بتزويده بمجموعات مجلوبة من حفائره فى المدينة وضواحيها. عندما تم تكليف ايفاريستو بريشيا واخيل ادريانى فيما بعد بادارة المتحف، قاما بتزويد المتحف بما يجود عليهما من قطع فى حفائرهم. كذلك قاما بجلب المصنوعات اليدوية للمتحف من الحفائر فى منطقة الفيوم.
    يرجع تاريخ معظم المجموعات الموجودة فى المتحف إلى الفترة من القرن الثالث ق.م الى القرن الثالث الميلادى، وهى شاملة لعصرى البطالمة والرومان. تم تصنيف المجموعات وتنظيمها فى 27غرفة، بينما تظهر بعض القطع فى الحديقة الصغيرة.


    ]ومن أهم المجموعات المعروضة بالمتحف تلك التي تعرف بمجموعة الإسكندرية أو قاعة الإسكندرية والتي تضم بعض رؤوس تماثيل للإسكندر الاكبر وتمثال الإله سرابيس على هيئة نور والذي يرجع لعهد هادريان وعثر عليه في منطقة السرابيوم بالإسكندرية، وتمثال نصفي لسرابيس بهيئة آدمية من الألبستر وآخر بهيئة آدمية أيضا من خشب الجميز ولوحات من الفسيفساء تصور رمز الإسكندرية على هيئة امرأة وكذلك تمثال لكل من إيزيس وحاربو قراط . ثم هناك القاعة التي تضم مجموعة من الآثار المصرية من تماثيل وتمائم وتوابيت وكذلك أقنعة جصية رومانية وبعض مقتنيات معبد الإلة سوبك المعروض في الحديقة المتحفية والذي كان يقوم في منطقة بطن حريت بالفيوم . وهناك القاعة التي تعرض فيها قطعا منحوتة تمثل التزاوج بين الفن المصري والفن اليوناني .


    ثم القاعة التي تضم عددا كبيرا من اللوحات الجنائزية وقاعة تماثيل لبعض ملوك البطالمة وبعض الأباطرة الرومان، وقاعة تماثيل الآلهة والتي تضم تمثال الإلهة أفروديت . ثم قاعة التوابيت وقاعة الفخار وقاعة التناجرا وقاعة الزجاج والمسارج والنسيج وبعض القطع القبطية وتيجان أعمدة مختلفة .


    ملحوظه خلال أعمال التطوير والتخزين داخل المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية تمهيدا للبدء في مشروع تطويره وإعداده للزيارة بتكلفة‏70‏ مليون جنيه كشفت المصادفة عن مفاجأة ظهرت عندما حاول القائمون علي المتحف رفع وتحريك تمثال العجل أبيس‏,‏ حيث تبين أن قاعدته عبارة عن كتلتين من الجرانيت الوردي عليها نقوش هيروغليفية يرجح أنهما أجزاء من مسلات عليها نقوش لحورس وأبيس وهي كتل ضخمة مربعة لا يقل وزن كل واحدة عن‏300‏ كيلو‏.‏
    وتمثال العجل أبيس الذي يوجد بالقاعة رقم‏16‏ بعد تدعيم أرجله وذيله وعمل الحماية اللازمة له بواسطة رافعة ضخمة ووزنه أكثر من طن‏,‏ حدث أثناء تكسير القاعدة الضخمة المكسوة بالرخام التي يقف عليها التمثال منذ افتتاح المتحف عام‏1892,‏ ويبلغ ارتفاعها مترين وعرضها أكثر من متر ونصف المتر‏,‏ ومن هنا كانت المفاجأة المذهلة‏
    ويعتقد أن الأثري الإيطالي جيسيب بوتي الذي أنشأ المتحف هو الذي استعان بهاتين القطعتين لتأمين العجل إبيس بسبب ثقل وزنه و إن لم يذكر هذا في سجلات المتحف‏,‏ ويقول الأثري أحمد عبدالفتاح إن العجل أبيس عثر عليه بمنطقة عمود السواري بالإسكندرية وبالتحديد بالقرب من معبد السرابيوم وهو التمثال الذي أمر بنحته الامبراطور الروماني هادريان‏.‏
    ويوضح الأثري أحمد عبدالفتاح بالمتحف اليوناني بالإسكندرية أنه تم العثور علي عدد كبير من القطع الفخارية أثناء إجراء المجسات أو حفائر صغيرة داخل أروقة المتحف بعد نقل وتخزين القطع‏,‏ بالإضافة إلي رأس صغير من الفخار الأحمر لوجه ضاحك‏,‏ مما يؤكد أن المتحف مقام علي منطقة أثرية‏.‏
    ويهدف مشروع تطوير المتحف اليوناني الروماني إلي مضاعفة مساحة المتحف من‏4‏ آلاف و‏500‏ متر إلي‏11‏ ألف متر مربع‏,‏ وذلك من خلال إقامة طابقين آخرين أعلي المبني الحالي للمتحف الذي يرجع إلي مائة عام تقريبا مع الحفاظ علي الطراز المعماري للمبني‏,‏ ومن المقرر أن يستغرق المشروع‏24‏ شهرا يعود بعدها المتحف اليوناني الروماني إلي مكانه علي خريطة المتاحف العالمية كأهم وأضخم متحف يعرض مجموعات من آثار العصرين اليوناني والروماني‏.‏
    وقد تم نقل القطع الأثرية التي كان يضمها المتحف إلي عدة متاحف منها متحف مكتبة الإسكندرية والمتحف البحري والقومي‏,‏ بالإضافة إلي بعض المخازن المتحفية داخل وخارج الإسكندرية‏.‏


    يالا بينا داخل المتحف نتفرج على المعروضات ممنوع اللمس
    avatar

    مُساهمة الإثنين يونيو 28, 2010 5:57 pm من طرف Admin

    يالا بينا الدخول من البوابه


    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Get-10-2009-5qe3hd5e



    من نماذج المتحف





    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  2



    لوحة بمغنى يقف متضرعا، بينما هو يقوم بصناعة عقد. وهو يرتدي ثوبا طويلا بغطاء رأس يلتف حول رقبته من الأمام؛ وتعلو رأسه حلية دائرية.
    توجد على كل جانب من اللوحة زخارف نباتية، وقد اختفى معظمها؛ بينما الجزء السفلي خال تماما من الزخارف.
    عثر على معظم هذه اللوحات الجنائزية بالإسكندرية، أو جلب من أديرة غرب الإسكندرية أو من أجزاء مختلفة من الوجه البحري والصعيد: خاصة في أسوان وأخميم وأشمونين. وغالبيتها منحوت من الحجر الجيري ، وقلة فقط من الرخام.
    كانت تستخدم لغلق مداخل المقابر، وهي مغطاة بنقوش مكتوبة: تبين اسم المتوفى ووالديه وموطنه وتاريخ الوفاة؛ وأحيانا أيضا تضاف مهنته. والكتابة باللغة القبطية، مع بعض الرموز المسيحية.




    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  3

    يصور هذا التمثال، من الفخار المحروق، فتاة تجلس على كرسى بسيط. وقد طلى جسدها بلون أبيض باستثناء الشعر.
    وهى تجلس بلوح الكتابة على ركبتيها، منحرفاً رأسها قليلاً إلى اليمين وتضع يداها على ركبتيها، وتفتقد القدمين.
    وقد صف الشعر من حول الرأس مع ثنية في الوسط حيث تتميز قسمات وجهها بشفتين ممتلئين وأنف كبير.



    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  4



    يصور ذلك التمثال الصغير ديونيسيوس، اله النبيذ الإغريقي والثمل، في هيئة طفل عارٍ صغير، قائماً على قاعدة وهو ممسك بإناء في إحدى يديه، لم يبق الآن سواها.
    ويصب ديونيسيوس النبيذ ليطفئ ظمأ فهد رابض إلى جانبه محملقا فيه. وقد زينت رأسه بإكليل من أوراق الكرم، والذى فقد الآن، حيث يدعم ظهره شكل في هيئة جذر شجرة وأفرع مجدولة.



    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  5



    تمثال لأسد رابض صور ملتفتا برأسه إلى اليسار؛ بينما التف ذيله حول بدنه، في نفس الاتجاه. وعينا الأسد مجوفتان وخالية من الزخارف، لكن بملامح مميزة.
    للتمثال قاعدة مستطيلة الشكل وبنفس الحجم، وقد صنعت من نفس كتلة الحجر التي صنع منها التمثال. يصور التمثال الأسد بفم مغلق، وقد استقر قدمه الأيسر الأمامي فوق قدمه الأمامي الأيمن. ويمتد ذيله بطول جسده قريبا من القاعدة. ويظهر عرف الأسد وأذناه في النحت الحجري.

    وهذه بعض من الاثار الموجوده فى المتحف

    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Get-10-2009-eg3pcekk

    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Get-10-2009-8tbevuwh



    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Get-10-2009-p7qbe2ki



    الى لقاء فى جوله اخرى
    avatar

    مُساهمة الخميس يوليو 01, 2010 9:03 pm من طرف Admin

    تكمله لجوله المتاحف والقصور......بينا الى

    متحف الاسكندرية القومي:


    الــعنـــــــــــوان : 110 طريق الحرية ( شارع فؤاد )
    مواعيد الزيارة : من 9 صباحا إلى 4.30 عصرا
    أسعــار التذاكر :
    • المصريين: عادي (2 جنيه ) – طلبة (1 جنيه )
    • الأجـــانب : عادي (30 جنيه ) – طلبة ( 15 جنيه )
    تاريخ الافتتاح : أول سبتمبر 2003 م



    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Get-10-2009-xo4ccchh


    متحف الاسكندرية القومي كان قصرا لاحد اثرياء الاسكندرية وهو تاجر الاخشاب اسعد باسيلي والذي بنى هذا القصر على الطراز الايطالي وظل مقيما به حتى عام 1954 ثم باعه للسفارة الامريكية بمبلغ 53 الف جنيه ..
    وظل هذا القصر مقرا للقنصلية الامريكية حتى اشتراه المجلس الاعلى للاثار التابع لوزارة الثقافة عام 1996 بمبلغ 12 مليون جنيه مصري ثم قام بترميمه وتجديده وتحويله الى متحف مع بداية الالفية الثالثة.


    ومتحف الاسكندرية القومي يحتوي على 1800 قطعة اثرية تشمل جميع العصور بدءا من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور , كما تبين وحدة التاريخ والشخصية المصرية من خلال المعروضات التي توضح كل المراحل التي مرت على تاريخ مصر من احداث تاريخية قومية..


    وتمثلت اولا في الخلفية المصرية الفرعونية باعتبارها اقدم الحضارات المصرية ثم جاء بعدها العصر البطلمي والعصر الروماني والبزنطي والاسلامي وانتهاء بحقبة العصر الحديث التي تبدا بحكم اسرة محمد علي وتنتهي بقيام ثورة 1952 م .
    وقد تم احضار هذه القطع الاثرية من عدة متاحف منها المتحف المصري والمتحف الاسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني والاثار الغارقة والاثار الاسلامية بالاسكندرية .
    والزائر للمتحف يستطيع ان يدخل عبر التاريخ من بوابة الفراعنة ومرورا باقسام المتحف المختلفة ووصولا الى الزمن الماضي القريب اما اول اقسام المتحف التي تذهب بك الى ذكريات الزمن السحيق فهو قسم الاثار المصرية القديمة الذي تعرض فيه القطع وفقا للتسلسل التاريخي بداية من عصر الدولة القديمة مرورا بالدولة الوسطى ثم الدولة الحديثة فالعصر المتاخر , ويضم عصر الدولة القديمة مجموعة من تماثيل الافراد والاسرة وتماثيل الخدم التي كانت تشكل عنصرا هاما في المقابر لخدمة المتوفى في العالم الاخر.


    ومن اهم القطع الموجودة تمثال يمثل الكاتب المصري ومجموعة من الاواني عثر عليها بهرم الملك زوسر .
    وفي عصر الدولة الوسطى توجد مجموعة من التماثيل تعبر عن تحول الفن في هذا العصر من المثالية الى الواقعية كما يظهر ذلك بوضوح في تمثال الملك امنمحات الثالث .
    اما عصر الدولة الحديثة فيعتبر ازهى العصور الفنية فقد جمع الفن في هذه الفترة بين واقعية مدرسة طيبة ومثالية مدرسة منف فنتج عن هذا اجمل القطع الفنية والتي يضم المتحف منها بعض النادرة كراس للملكة حتشبسوت وراس للملك اخناتون ومجموعة تماثيل لتحتمس الثالث الاله امون والملك رمسيس الثاني .
    وفي العصر المتاخر من عصور قدماء المصريين يعرض مجموعة من التماثيل لملوك هذا العصر ونموذج لمقبرة تضم مومياء ومجموعة توابيت وتمائم مختلفة .
    اما عن القسم اليوناني الروماني فهو يضم اثار من عصور مختلفة كالهللينستي واليوناني والروماني .

    وينفرد متحف الاسكندرية القومي بعرض قاعة خاصة للاثار الغارقة وتضم مجموعة رائعة من الاثار الغارقة التي تم انتشالها ويعرض القسم ايضا صورا حية من عمليات الانتشال ليستطيع الجمهور ان يكوّن تصورا لشكل وحالة الاثر قبل انتشاله ومن اهم القطع في هذا القسم ثمثال من الجرانيت الاسود لايزيس وتمثال لكاهن من كهنة ايزيس ومجموعة من التماثيل والبورتريهات الرخامية لبعض الهة الاغريق ومنها تمثال لفينوس الهة الحب وراس للاسكندر الاكبر وغيرهم .
    اما القسم الثالث من اقسام المتحف فيضم ثلاثة عصور هي القبطي والاسلامي والحديث .
    ويحتوي القسم القبطي على مجموعة ادوات كانت تستخدم في الحياة اليومية وهي ادوات معدنية من النحاس والفضة والبرونز ويضم القسم ايضا مجموعة من الايقونات وهي لوحات خشبية يصور عليها موضوع ديني ومن اهمها ايقونة السيد المسيح والعشاء الاخير وايضا يضم القسم مجموعة من النسيج القبطي من الكتان والصوف المزخرف بزخارف نباتية وحيوانية ، مجموعة من الاواني الفخارية المستخدمة في الحياة اليومية

    بينا جوله داخل المتحف
    avatar

    مُساهمة الخميس يوليو 01, 2010 9:06 pm من طرف Admin

    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Get-10-2009-eb1jfn05

    تمثال على شكل كلب أسطوري "Griffon" (عثر عليه قرب سقارة)


    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Get-10-2009-6kfutyck


    مجموعة تماثيل تناغرا Tanagra figurine




    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Get-10-2009-i28gd9p4


    تمثال لكاتب من الجرانيت


    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Get-10-2009-r0ns7lok


    جدارية تحمل اسم السلطان قايتباي



    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Get-10-2009-qijj2wyv


    تمثال للإله سيرابيس في المثيولوجيا المصرية - الإغريقية


    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Get-10-2009-hhi0y78p

    هناك ايضا قاعة للعملة تضم عملات لمجموعة عصور مختلفة ومنها مجموعة عملات عثر عليها تحت الماء في خليج ابي قير ومجموعة عملات اخرى ترجع للعصر البيزنطي والاسلامي
    ويوجد بهذا القسم ايضا مجموعة من الاسلحة التي تعود للعصر الاسلامي بالاضافة الى مجموعة من المعادن والزجاج والخزف التي ترجع لعصور اسلامية مختلفة .


    اما القسم الحديث فيضم مجموعة متنوعة من مقتنيات اسرة محمد علي من الفضة والذهب والمجوهرات التي كان يستخدمها امراء وملوك الاسرة العلوية .
    وهكذا يستطيع المرء ان يدخل الى التاريخ المصري والى تاريخ الاسكندرية ويعيش فيه اجمل اللحظات من خلال المقتنيات التي يضمها المتحف وتعود الى عصور مختلفة مرت بها مصر وعاشتها عبرالاف السنين وربما يبدا المرء من جديد في قراءة التاريخ المصري المليئ بالاحداث المثيرة بعد زيارته السريعة لمتحف الاسكندرية القومي الذي يعد اضافة للحياة الثقافية بالاسكندرية ..
    والمتحف الذي يقع في بداية شارع فؤاد من ناحية ساعة الزهور بباب شوقي يفتح ذراعيه لابناء الاسكندرية من زواره الذين يتطلعون الى قراءة تاريخ مصر والاسكندرية قراءة بصرية عبرمئات القطع الاثرية الخلابة .





    باختصار
    يعد هذا المتحف إضافة جديدة للمتاحف الموجودة بالاسكندرية لتشكل جميعها منظومة ثقافية وفنية رفيعة المستوى في رحابها، ولقد تم إعداد المتحف على مستوى عال جداً خاصة أسلوب العرض المتحفي الرائع الذي يعتبر حرفة جديدة في عالم وفكرة المتاحف والقاعات الخاصة بالنواحي التعليمية والثقافية بالمتحف.

    الى لقاء فى جوله اخرى


    avatar

    مُساهمة الخميس يوليو 01, 2010 9:08 pm من طرف Admin

    وحديثنا اليوم عن


    متحف المجوهرات الملكية


    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Get-10-2009-9t3vq0ah
    العنوان: رمل الإسكندرية - محطة زيزينا
    المواعيد : من الساعة 9ص إلى 5م
    تليفون : 5828348


    شيد قصر فاطمة الزهراء وهى من أميرات الأسرة المالكة عام 1919 على الطراز الأوربي الذي كان سائداً في القرن التاسع عشر ، ويقع القصر في حي زيزنيا برمل الإسكندرية وتضم قاعاته العديد من اللوحات و الزخارف و التماثيل النادرة وبه أيضا مجموعه من مجوهرات الأسرة


    متحف المجوهرات الملكية الذى يقع بحى فلمنج بزيزينا الاسكندرية هو أكبر المتاحف المصرية وهو أغلاها وأثمنها لما فيه من نفائس المجوهرات والحلى التى ازدانت بها صدور أميرات الأسرة المصرية والتحف التى امتلأت بها قصورهم قرابة قرن ونصف القرن ,وهو فى الوقت ذاته أجمل المتاحف وأروعها إذ انه يوجد بقصر الأميرة فاطمة الزهراء الذى يعد قطعة معمارية نادرة تمثل الطراز الأوروبى فى القرن التاسع عشر.



    وصف القصر :



    بني هذا القصر على طراز المباني الأوروبية من الناحية المعمارية على مساحة قدرها مع الحدائق المحيطة به 4185 متراً مربعاً تقريباً وهو يتكون من جانبين الشرقي يتكون من قاعتين و صالة في صدرها تمثال صبي من البرونز يليه لوحة فنية من الزجاج الملون المعشق بالرصاص والمزين بمناظر طبيعية أما الجناح الغربي فيتكون من طابقين يشمل الأول على أربع قاعات وصالة ودورة مياه. اما العربى فيتكون من طابقين الأول به أربع قاعات والثانى أربع قاعات ملحق بها 3 حمامات كسيت جدرانها بترابيع القيشانى المزخرف ويربط بين جناحى القصر بهو فى غاية الرقة كما تزخر به لوحات فنية تمثل عشرة أبواب من الزجاج الملون والمعشق عليها رسوم قصص لمشاهد تاريخية أوروبية الطراز وقصص أسطورية مثل روميو وجولييت هذا بالاضافة الى رسوم جدارية تمثل زواج صاحبة القصر.
    وللقصر بدروم يتكون من ثلاث قاعات ومطبخ ودورة مياه وقد كان مخصصا للخدمات وقد شغلت قاعات القصر وابهاؤه بالعديد من اللوحات الفنية ذات المستوى الرفيع وحليت جدرانه واسقفه بلوحات فنية زيتية تصور مشاهدا وقصصا تاريخية ومناظر طبيعية متنوعة. اما نوافذ القصر فقد زينت بلوحات فنية من الزجاج الملون والمعشق بالرصاص والتي تمثل ايضا قصصا تاريخية على الطراز الأوروبي وارضيات القصر من ترابيع من اخشاب القرو والماهوجن والبلوط داخل اطارات من اخشاب البلسندر و الورد والجوز التركي و هي في اغلبها مشغولة باعمال الماركتري وتعد نموذجا فنيا في تنسيقها وابداعها وهي تمثل مع الحوائط المزخرفة والاسقف وحدة فنية متباينة في انسجام .



    ومحتويات هذا المتحف قديمة ويعود تاريخها الى عام 1805 عندما تولى محمد على باشا عرش مصر والذى أسس الأسرة العلوية الذى استمر حكمها 147 عاما وحلم بأن يجعل مصر مملكة مستقلة عن الامبراطورية العثمانية نفس الحلم داعب خيال حفيده اسماعيل الذى أراد لمصر أن تكون قطعة من أوروبا وتوالى حكام الأسرة الذين غلب عليهم حب الأبهة واقتناء التحف الثمينة, فاستقطبوا ابداع الفنان المصرى لنسج مشغولاتهم الذهبية والقطع الفنية التى زينت قصورهم وشهدت صخب احتفالاتهم الملكية وحفلات التتويح والمناسبات الرسمية.



    وبعد قيام ثورة يوليو ,1952 تم مصادرة تلك المجوهرات التى طالما زينت صدور الأمراء والأميرات ووضعت بخزائن الادارة العامة للأموال المستردة وظلت هكذا حبيسة ولم يخرجها من عزلتها سوى تقرير المجالس القومية المتخصصة الذى أوصى بإنشاء هذا المتحف الذى تعد مقتنياته قيمة مادية وفنية وتاريخية بالغة السمو. تحفة معمارية
    واتجهت الأنظار الى قصر الأميرة فاطمة الزهراء ابنة الأمير حيدر فاضل نجل الامير مصطفى فاضل شقيق الخديوى اسماعيل وصهر القائد ابراهيم باشا العاهل الثانى بعد محمد على الكبير, وبنى القصر والدتها زينب كريمة على باشا فهمى فى الفترة من 1919 ــ 1923 والذى يعد فى حد ذاته متحفا لفنون العمارة الأوروبية فقد قام بتصميمه وتنفيذه مهندسون وفنانون ايطاليون وفرنسيون وبلجيك على طراز اوروبى, وتبنت المدرسة التى نفذت ديكورات القصر مبادئ مدرسة مايكل انجلو التى تستخدم الألوان الهادئة.



    وقد زينت نوافذ القصر بلوحات فنية من الزجاج الملون وغطيت أرضيتها بأخشاب البلسندى والورد والجوز التركى وهكذا يأتى اختيار القصر متناسبا مع قيمة المعروض وجماله وبعد الثورة تمت مصادرة القصر وقدر ثمنه وقتذاك بمائة ألف جنيه ومنحت الأميرة فاطمة شقة فى عمارة بجوار شيراتون الجيزة لتعيش فيها بشرط أن تتنازل عن القصر والمجوهرات والمال الذى كانت تحتفظ به وقد تحول الى استراحة لرئاسة الجمهورية حتى تقرر تحويله الى متحف للمجوهرات أوائل التسعينيات.
    ويضم المتحف 11 ألفاً و500 قطعة تخص ابناء الأسرة المالكة منها مجموعة الأمير محمد على توفيق التى تضم 12 ظرف فنجان من البلاتين والذهب وفيها 2753 فصا من الماس البرلنت والفلمنك وكيس نقود من الذهب المرصع بالماس بالاضافة الى ساعة جيب السلاطين العثمانيين وعلى المينا رسم جامع مكحلة من الذهب الخالص و6 كاسات من الذهب مرصعة بـ 977 فصا من الماس (برامنت والفلمنك ووزنها 374 جراما.
    ومن عصر الخديوى سعيد باشا نجد مجموعة من الوشاحات والساعات الذهبية هذا بالاضافة الى الأوسمة والقلائد المصرية والتركية والأجنبية وهى مرصعة بالمجوهرات والذهب الخالص وعملات أثرية قبطية ورومانية وفارسية وبيزنطية يبلغ عددها 4 آلاف قطعة.



    ومن أجمل مقتنيات المتحف علبة النشوق الذهبية المرصعة بالماس والخاصة بـ محمد على مؤسس الأسرة والشطرنج الخاص به وسيف التشريفة الخاص به وهو مصنوع من الصلب على شكل رأس ثعبان به ستمئة ألماسة فى حين تشمل مجوهرات الأميرة سميحة حسن سواراً من الذهب مرصعاً بالماس والفلمنك.
    كما تزين المتحف مجموعة من الصور الملونة بالمينا فى أطر من الذهب للخديوى اسماعيل وزوجاته وكريماته وأولاده. أما مجموعة الملك فاروق فقد اتسمت بالبذخ وكثرة استخدام الماس فيها وتبدأ (بالتخشيخة) التى كان يستخدمها وهو طفل لاستدعاء أحد الخدم وقد صممت على هيئة تاج ملكى من البلاتين المرصع بالماس والزمرد والياقوت مع كرات صغيرة من الذهب.
    كما تضم متعلقاته العصا المرشالية التى طالما استخدمها فى تنقلاته وهى مصنوعة من الأبنوس والذهب. هذا بالاضافة الى أظرف الفناجين وهى مرصعة بالماس والياقوت حيث يحتوى الفنجان الواحد على 229 ياقوتة و29 قطعة من الماس.
    ويوجد قسم مخصص للهدايا المقدمة للملك فاروق ومنه طاقم للشاى من الذهب أهدته مجموعة من باشوات مصر لفاروق وفريدة يوم زفافهما ووقعوا بأسمائهما خلف الصينية وكذلك طبق من العقيق الخاص أهداه له قيصر روسيا. ولتميز مجموعة فاروق فقد خصص لها ثلاث قاعات فى المتحف. مجوهرات الاميرات.
    avatar

    مُساهمة الخميس يوليو 01, 2010 9:14 pm من طرف Admin

    مجوهرات الاميرات:



    ولعل أول مايلفت النظر قاعة الأميرات تاج الأميرة شويكار وهو من أضخم تيجان مجوهرات أسرة محمد على وأجملها فى حين تأتى قاعة الملكة فريدة فى المرتبة الثانية بعد قاعة زوجها الملك فاروق ومن مقتنياتها التاج المصنوع من الذهب والبلاتين والمرصع بعدد 1506 قطع من الألماس مع قرط من البلاتين والذهب مرصع بعد 136 قطعة من الماس بالاضافة الى مجموعة رائعة من الأقراط المرصعة بالماس والياقوت والزبرجد والزمرد وطقم كامل من المرجان.
    أما مجموعة الاميرة فوزية شقيقة الملك فاروق والزوجة الأولى لشاه ايران الراحل محمد رضا بهلوى فتضم محبساً من البلاتين عليه اسم الأميرة فوزية مرصع بالبرلنت وتوكة حزام مرصعة بأكثر من 240 قطعة من الماس. تحف فنية
    هذا ويضم المتحف معروضات أخرى منها ساعة ملكية مرصعة بالماس وتحفة فنية على شكل فيل مصنوعة من العاج المطعم بالماس والياقوت.
    ومجموعة من دبابيس الصدر الذهبية والبلاتينية وقصعة من الذهب الخالص كانت تستخدم معها الملكة ناريمان منذ افتتاحها احد المشروعات.



    بالاضافة الى التحف المهداة من رؤساء بعض الدول الأوروبية منها صينية أوجينى الشهيرة التى أهديت للخديوى اسماعيل فى افتتاح قناة السويس يقدر ثمنها بأكثر من 15 مليون جنيه وهي من الذهب ومرصعة بالماس والياقوت والزمرد.
    أما طبق العقيق الذى تتضمنه مجموعة الملك فاروق فهو تحفة تاريخية نادرة تحكى جزءا من تاريخ روسيا القيصرية ولا يعلم أحد كيف دخلت الى مصر.
    وكذلك طاقم قهوة زنته نحو 25 كيلو فضة من النوع الفرنسى أهدته شركة القناة العالمية للوالى محمد سعيد باشا. عوامل الأمان
    هذا وقد روعى تحقيق كافة عوامل الأمان فى المتحف الذى يشمل نحو 100 فاترينة عرض صممت من خشب الأرو حتى تتناسب مع البيئة الجمالية للمتحف من الداخل وكذلك مع نوعية المجوهرات.



    ويوجد بالقصر نظام انذار الكترونى مع علب العرض والمخازن والذى يعطى انذارا مباشرا فى المتحف كله وفى مديرية أمن الاسكندرية وقسم الشرطة التابع للمتحف وهذا فى أوقات العمل الرسمية.
    كما يتم استخدام الأشعة تحت الحمراء بعد اغلاق المتحف وهذا يعنى أن وجود أى جسم غريب داخل المتحف بعد اغلاقه كفيل باطلاق النار بمعنى أن أى شئ درجة حرارته 37 درجة مئوية يجعل الأشعة تعطى الانذار.
    هذا بالاضافة الى المراقبة التليفزيونية الملونة لجميع الحجرات والممرات بدءا من غرفة مدير المتحف حتى غرفة الامناء وغرفة قائد المتحف وهذا النظام ثالث أنظمة الامان فى المتاحف العالمية ومن خلاله يمكن تصوير أى حدث غير عادى بالدائرة التليفزيونية المغلقة ليلا ونهارا. كما أن الأسوار الخارجية مصممة بحيث تعطي انذارا آليا.


    على مدى قرن كامل حكمت أسرة محمد علي مصر ولم يبق منها غير احداث دونت في كتب التاريخ ومجموعة كبيرة من المجوهرات اصبحت شاهدا على عصر تلك الأسرة حيث تحمل كل جوهرة قصة وكل فص من فصوص الذهب أو الماس أو الزمرد حكاية عن صاحبها أو صاحبتها ومناسبتها.. مجموعة المجوهرات الثمينة والتاريخية تم وضعها في متحف المجوهرات الملكية .
    تميزت أسرة محمد علي باهتمامها الشديد بمظاهر الثراء المادي والفني فكان اقتناؤهم للتحف الثمينة والمجوهرات النادرة.
    كانت الاعياد والاحداث التاريخية وحفلات التتويج والزفاف والاحتفالات الرسمية مناسبة هامة يتبدى فيها ولعهم بهذه المقتنيات الثمينة ومن ثم فقد توفر لاسرة محمد علي العديد منها والتي ارتبطت في معظمها بتلك المناسبات التاريخية والتي كانت تورث جيلا بعد جيل إلى ان صدر قرار مجلس قيادة الثورة في2/ 8/1952م باسترداد اموال الشعب و ممتلكاته من الأسرة المالكة وصارت تمثل تراثا هاما يعكس فترة تاريخية طويلة امتدت قرابة مائة وسبعة واربعين عاما من الاحداث التاريخية التي اثرت تأثيرا مباشرا في حياة الشعب المصري وفي المنطقة العربية.


    الاميرة فاطمة الزهراء :
    وقع الاختيار على قصر الأميرة فاطمة الزهراء بالاسكندرية ليكون متحفا لمجوهرات أسرة محمد علي لاعتبارات متعددة يأتي في مقدمتها انها احدى اميرات تلك الأسرة وان القصر يعد في حد ذاته تحفة فنية تتناسب مع المعروض من تلك المجوهرات وصاحبة القصر هي السيدة فاطمة الزهراء كريمة الأمير حيدر فاضل نجل الأميرمصطفى فاضل شقيق الخديوي إسماعيل. وقد شيدت السيدةزينب كريمة علي باشا ووالدة فاطمة الزهراء هذا القصر في عام 1919م . واكملت بناءه وزخرفته الأميرة فاطمة الزهراء.



    الترميم المعماري للقصر:
    كان من الضروري لتحويل القصر إلى متحف ان يتم ترميمه معماريا وفنيا وذلك حتى يمكن اعداده للعرض المتحفي. وقد استتبع ذلك بالضرورة الترميمات الآتية :
    1ازالة الدهانات القديمة للقصر بعد ان تأثرت بالرطوبة وعوامل التعرية.
    2اعادة طلاء القصر باللون التاريخي له من الداخل والخارج، وذلك باستخدام احدث انواع الطلاء المقاوم لعوامل التعريه والرطوبة وقد تطلب ذلك دراسة عملية لانواع الدهانات المختلفة وتم اختيار مادة الطلاء « ديروتكس 8352» بعد ان ثبت باجراء التجارب على العينات مطابقتها للمواصفات المطلوبة ومقاومتها للرطوبة و طقس الاسكندرية.
    ترميم العناصر المعمارية للزخارف الخارجية للقصر واستكمال الاجزاء المفقودة و التالفة بنفس المواصفات الاصلية.
    ترميم و استكمال الكسورات الرخامية للقصر بنفس النوعية من الرخام الاصلي.
    عزل اسقف القصر مع المحافظة على زخارفها وذلك باستخدام اجود و احدث اساليب العزل والتي تمنع تسرب مياه الامطار وتأثير الحرارة .
    avatar

    مُساهمة الخميس يوليو 01, 2010 9:25 pm من طرف Admin



    مقتنيات المتحف :


    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Get-10-2009-40ccbxn2

    بنت اسكندريه مرشده سياحيه  Get-10-2009-2cjbwt5z[/size]


    تم تقسيم القصر إلى عشر
    قاعات تضم مجموعات من التحف والمجوهرات التي تخص أفراد أسرة محمد علي ومن اهمها :
    - مجموعة تخص مؤسس الأسرة العلوية محمد علي من بينها علبة نشوق من الذهب المموه بالمينا عليها اسمه )محمد علي(
    - ساعات من الذهب و صور بالمينا الملونة للخديوي إسماعيل والخديوي توفيق.
    - مجموعة تحف و مجوهرات الملك فؤاد و أهمها:
    «أ» مقبض من ذهب مرصع بالماس.
    «ب» ميداليات ذهبية و نياشين عليها صورته.
    «ج» تاج من البلاتين المرصع بالماس و البرلنت لزوجته الاميرة شويكار.
    «د» مجموعة مجوهرات الملكة نازلي من أهمها حلية من الذهب مرصعة بالماس البرلنت.
    -مجموعة تحف و مجوهرات الملك فاروق و الملكة نازلي ومن أهمها:
    « أ » شطرنج من الذهب المموه بالمينا الملونة المرصع بالماس.
    «ب» صينية ذهبية عليها توقيع 110 من الباشوات.
    «ج» عصا المارشاليه من الابنوس والذهب.
    «د» طبق من العقيق مهدى من قيصر روسيا.
    - مجموعة الملكة صافيناز زوجة الملك فاروق ومن أهم قطعها:
    «أ» تاج الملكة من البلاتين المرصع بالماس البرلنت وتوكه من الماس البرلنت.
    «ب» دبابيس صدر من الذهب والبلاتين المرصع بالماس البرلنت والفلمنك.
    - مجموعة الملكة ناريمان ومن أهم قطعها:
    «أ» أوسمة وقلادات وميداليات تذكارية.
    «ب» مسطران وقصعة من الذهب استخدمت في وضع حجر الاساس للمشروعات.
    -مجموعات الاميرات فوزية احمد فؤاد و فائزة احمد فؤاد: «أ»مجموعة من الاساور والتوك ودبابيس الصدر من أهمها:
    1 توكة من البلاتين المرصع بالماس عليها اسم )فوزية(
    2عقد ذهب مرصع بالماس البرلنت و اللؤلؤ )فائزة(
    - مجموعة الأميرات سميحة وقدرية حسين كامل: مجموعة من ساعات الجيب من الذهب المرصع بالماس البرلنت و الفلمنك و سوار ذهب مرصع بالماس البرلنت والفلمنك واللؤلؤ.
    - مجموعة الأمراء يوسف كمال ومحمد علي توفيق: وتضم العديد من التحف والمجوهرات والاوسمة والقلادات والنياشين هذا بالاضافة إلى مجموعات اخرى من المجوهرات التي تناولها العرض المتحفي في اسلوب شيق و استعملت الاضاءة التي تعتمد على التوجيه الضوئي المباشر للقطع المعروضة دون التأثير عليها أو تأثر المشاهد بها وقد زودت خزانات العرض بالبطاقات الشارحة باللغتين العربية والانجليزية.


    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:35 pm