الصداقه الصداقه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الصداقه الصداقه

الصداقه الصداقه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الصداقه الصداقه

الصداقة علاقة اجتماعية وثيقة تقوم على مشاعر الحب والجاذبية المتبادلة بين شخصين أو أكثر, ويميزها عده خصائص منها:الاستقرار والتقارب العمري في معظم الحالات, مع توافر قدر من التماثل فى السمات الشخصية والقدرات والاهتمامات والظروف الاجتماعيه


    الصلاة الصلاه

    avatar
    sayed elkhateb

    ذكر عدد المساهمات : 113
    نقاط : 50901
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/06/2010
    28062010

    هام الصلاة الصلاه

    مُساهمة من طرف sayed elkhateb


    <BLOCKQUOTE>
    <BLOCKQUOTE>
    بسم الله الرحمن
    الرحيم
    وبه نستعين
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أله وصحبه
    أجمعين ،،،،،،،،،، وبعد
    أخوتي
    وأخواني
    أن من أخر وصايا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وهو في أحتضار الموت
    هي الصلاة الصلاه وما ملكت أيمانكم وهذا يدلنا على أهمية الصلاه وفضلها على سائر
    العبادات وفي الحديث "بني الأسلام على خمس شهادة الا إله إلا الله وان محمد رسول الله وأقامة الصلاه" بمعنى أن
    الصلاه بعد الشهادة مباشرتاً فالشهاده للدخول في الأسلام وأول شئ بعدها أقامة
    الصلاه وهي موضوعنا اليوم لماذا الصلاه؟
    الصلاه هي صلة بين العبد وربه فهي اتفاق
    على موعد للقاء بين العبد وربه في أوقات محدده و ليست حركات رياضيه يؤديها العبد
    خمس مرات في اليوم تبدأ بتكبيرة
    الأحرام وتنتهي بالتسليم وبينهم وقفة مع الخالق عز وجل. ويسبق الصلاه الوضوء وهو
    تطهر من ما علق بالجسم من أقذار ماديه أو معنويه حتى نكون لائقين بمقابله رب
    العالمين. فالوقوف أمام رب العالمين يلزمه تطهر ونظافة الجسم من الأدران فالوضوء
    شطر الصلاه كل هذا من الأشياء المعروف.
    أختي الكريمه وأخي الكريم نحن الأن
    توضأنا ودخلنا في الصلاه دخلنا في لقاء مع الله عز وجل ووقفنا بين يديه نرجوا عفوه
    ورحمته ومغفرته فيجب أن نكون في خشوع نطلب منه في أدب ولكن هنا السؤال كيف نقف بين
    يدي الله وقد نظفنا أجسادنا من القاذورات ولم ننظف أنفسنا من المظالم كيف نقف بين
    يدي الله وقد ظلمنا أنفسنا بظلمنا لمن حولنا كيف نرجو رحمة الله ولم نرحم عباد الله
    هل لا نستحي من الله أذا ما وقفنا بين يديه ونحن مذنبين هل لا نستحي من ذنوبنا تخيل
    أن رئيسك في العمل دعاك وقد
    أرتكبت خطاء في العمل (ولله المثل الأعلى) بماذا تشعر وكيف تحس ألم تقف على بابه
    تقدم رجل وتأخر الأخرى في تردد أتدخل إليه أم لا؟ فماذا سيفعل لك هذا الرئيس؟
    سيمنعك من بعد الدراهم التي لا يستطيع أن يمنعها إلا بأذن الله سبحانه وتعالى فما
    بالك بالملك الجبار الرازق المعز المذل سبحانه وتعالى نقف بين يديه وقد حملنا
    بأوزار ولا نبالى ونعلم أنه يعلم عنا ما لانعلمه عن أنفسنا. ومن لا تنهاه الصلاة
    عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له فيجب أن نتذكر قبل أن نهم بأرتكاب معصيه أننا سنقف بين يدي الله للصلاه أو
    للحساب أيهم أقرب سنقف بين يدي الخالق الرازق الوهاب القوي شديد العقاب الرحمن
    الرحيم. حين نهم بظلم أحد من الناس نتذكر أننا سنقف بين يدي من حرم الظلم على نفسه.
    نحسن تعملنا مع الناس نحسن التصرف فيما وكل ألينا من أعمال نتصرف بما يرضي هذا
    الخالق الذي سيسألنا عن كل صغيره أو كبيره سنسأل عن العمر وعن المال كيف أكتسبناه وكيف أنفقناه ويجب أن نتذكر
    دائماً ان الصلاه صله بين العبد وربه فلا نقطع هذه الصله ونداوم عليها صله بين
    العبد الفقير والملك الجبار الغني فيجب اخوتي وأخواني أن نربط عباداتنا بمعاملاتنا
    فهم لا ينفصلان. اقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم واللهم أجعلنا ممن
    يستمعون القول فيتبعون أحسنه

    </BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>

    <BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
    <BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    avatar

    مُساهمة الإثنين يونيو 28, 2010 6:39 pm من طرف Admin



    قـــال تعـــالى ((ان الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا))
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أول مايحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة ، يقول ربنا عز وجل لملائكته وهو أعلم :انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة ، وإن كان انتقص منها شيئاً، قال: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فإن كان له تطوع، قال :أتموا لعبدي فريضته، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم
    مـــاذا يضـــــــركـ..
    باللهـ عليكـ لو صليت الصلاة بوقتهــا ومع الجمـــاعه..
    هل هـــذا قد يسبب في خسارة تجـــارتكــ أو عمــلكـ أى ٍ كـــان ..
    بل أن الله يطرح في رزقك البركه ان شاءاللهـ.
    مــاذا يضـــركـ..
    أن تضع المنبهـ على الصلاة قبل أن تضعهـ على الدوام..
    فبعــض العلمــاء حرمــوا من يفعل هذا الشي.
    ماذا يضــركــ..
    أن تقـــوم الى المسجـــد وتـتـــركـ مــاأنت علــيــهـ من
    سعـــاده وجمعــــهـ ولمــهـ بين محبينكـ ..
    فعــندما تذهب بمشيئة اللهـ يجعــل الله جميع أوقاتك سعــاده
    فتكون السعــادهـ داخليهـ وهذه هى السعـــاده الحقيقيه.

    قوله تعـــالى((إنَّ الصَلاَةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ))

    أخــوتى الجميع يتهـــاون في أداء الصلاة وينكــر انهـ متهاون
    في أدائهـــا ..

    ولكـــن الى متــى هذا التهـــاون والله ماتدري متى تأتى ساعة أجلكــ
    فتتحسر على كل ماقمت فيه من عمـــل ..
    فالصلاة عمـــود الديـــن ..
    فاذا صلحت الصلاة صلح ســائر عملك بمشيئة الله..
    أخوتـــى ..
    دعــونا نتكلم وبكل صراحه الكل مشغول بدنيــــاه كفـــانا الله شـــرهـــا
    ولكـــن لكل شي وقتهـ فاذا أتـــى وقت الصلاة ..
    عطل كل شي بيدكـ وأذهب الى
    ملك الملوك وأجبهـ بما أمـــرك فيه ووصــي به حبيبنــــا وقدوتنـــا
    محمد صلى الله عليه وســلم.




    الصلاة الصلاه  55c9902ada4d5ef8de1508055d026827

    لم يمنعــــــهـــم الحصـــــــار من أدائـــــــهــــــا للهـ درهـــــم ..
    ولكـــــــــــــــــــــن........!!!
    أنت مـــاهــو الذى يمنعكـ من أدائهـــــــــا..
    فعــد الى الله وأتجهـ اليه فمن عرف اللهـ في الــرخاء عـــرفهـ في الشــــدهـ..
    كتبت هذه الكلمـــات من كل قلبي أليكـــم أخوتى ...
    إلا صلاتي ما اخليها
    اهي حياتي ودنيتي فيها
    وعد اصلي فرضي بوقته



    الصلاة الصلاه  9089554fceb1d542876a03db06110d9d



    avatar

    مُساهمة السبت يوليو 03, 2010 3:38 pm من طرف الزنان

    عرض
    قيّم
    بارك
    الله فيك
    و جزاك الفردوس الأعلى
    avatar

    مُساهمة السبت يوليو 17, 2010 5:22 pm من طرف Admin


    هي صلاة الضّحى التي تُصلى اثنتين أو أربعا أو ستا أو ثمانيا من
    بعد ارتفاع الشّمس إلى قرب وقت الظّهر وتأخيرها إلى وقت اشتداد الحرّ أفضل والدليل
    على ذلك ما يلي
    عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
    اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَهْلِ قُبَاءَ وَهُمْ يُصَلُّونَ فَقَالَ : ”
    صَلاةُ الأَوَّابِينَ إِذَا رَمِضَتْ الْفِصَالُ . ” رواه مسلم 1238
    وفي رواية
    للإمام أحمد عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى عَلَى مَسْجِدِ قُبَاءَ أَوْ دَخَلَ مَسْجِدَ قُبَاءَ
    بَعْدَمَا أَشْرَقَتْ الشَّمْسُ فَإِذَا هُمْ يُصَلُّونَ فَقَالَ إِنَّ صَلاةَ
    الأَوَّابِينَ كَانُوا يُصَلُّونَهَا إِذَا رَمِضَتْ الْفِصَالُ . ”
    وفي رواية
    لمسلم عَنْ الْقَاسِمِ الشَّيْبَانِيِّ أَنَّ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ رَأَى قَوْمًا
    يُصَلُّونَ مِنْ الضُّحَى فَقَالَ أَمَا لَقَدْ عَلِمُوا أَنَّ الصَّلاةَ فِي
    غَيْرِ هَذِهِ السَّاعَةِ أَفْضَلُ ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ صَلاةُ الأَوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الْفِصَالُ . ” صحيح
    مسلم 1237
    قال النووي رحمه الله : قوله صلى الله عليه وسلم : ( صلاة الأوابين
    حين ترمض الفصال ) هو بفتح التاء والميم , والرمضاء : الرمل الذي اشتدت حرارته
    بالشمس , أي حين تحترق أخفاف الفصال وهي الصغار من أولاد الإبل – جمع فصيل – من شدة
    حر الرمل ( فترفع أخفافها وتضعها من حرارة الأرض ) . والأواب : المطيع , وقيل :
    الراجع إلى الطاعة . وفي ( الحديث ) : فضيلة الصلاة هذا الوقت .. ( و) هو أفضل وقت
    صلاة الضحى , وإن كانت تجوز من طلوع الشمس إلى الزوال . شرح مسلم للنووي ، والله
    تعالى أعلم .
    الشيخ محمد صالح المنجد




    avatar

    مُساهمة الأحد يوليو 18, 2010 4:48 am من طرف alzagri

    قدمت أحدأهن شكوٍئ تقول فيهــآ . لي اربع شقيقات أنا أكثرهن غنئ لكن لأدري لمــآذا ..؟
    يأتي أقاربي لزيارة أخواني بكثره وٍحينمــآ يأتي موعد زيارتي لاياتي سوئ القليل . فهم يزورون أخواتي الأربع كل يوم , أمــآ أنا فلا أكاد أرئ الا القله , فهم مقصرون جداً في زيارتي بل ويقطعونني أياماً عده وكأنني سقطت من قاموسهم والبعض منهم يأتي وبه كسل وخمول غريب ولهم أعذار غير مقبوله أطلآقــاً ... مـآاذا أفعل .؟
    أنا أكثر أخواتي عطــاً لمن يأتيني لأأتهم أخواتي بالتقصير أبداً , ولكن الكل يعرف أني الأكثر عطـــاً ...~

    كثيرون ينصحون أقاربي بأن ياتوني . فلدي خير كثير وأعطي بكرم من يأتيني ومع ذألك
    يبتدون عني , فلا حيــآة لمن تنـآدي .. مالمشكله .؟
    لمــآذا هذـآ الهجران .؟
    الست وأحده من خمسة أخوآت ؟؟ لمـآذا يحرموني أنسهم ؟ لمـاذا ينسوني ؟؟
    * أنتهت شكوأهــآ وبقئ أن نعرف من هي صآحبة الشكوئ ....؟!

    أن أسمهــآ مكوٍن من ثلاث حروف فقط ., ختمت بالراء وتوسطت بالجيم وبدأت بالفاء ,
    أنهــآ الغاليه صلاة الفجر ., تشكي هجر الكثير من المسلمين لهــآء وٍالمقصود بأقاربي أي المسلمين الذين يتقربون بهـآ الى الله ....
    avatar

    مُساهمة الأحد يوليو 18, 2010 4:50 am من طرف alzagri

    بسم الله الرحمن الرحيم


    حملة أنت مسئول عنها
    إحياء فرض الفجر في الأمة الإسلامية حملة انت مسئول عنها

    أوصل هذه الرسالة لكل المسلمين في كل أنحاء العالم بكل لغات العالم لتكون سنتنا الهجرية الجديدة سنة العزة والكرامة،

    أوصلها إلى 1.600.000.000 مسلم


    تقول غولدا مائير رئيسة وزراء اليهود (1969-1974م)

    نحن لا نخاف من المسلمين إلا عندما يصلون الفجر في المسجد كما يصلون الجمعة

    وتقول إحدى طوائف اليهود المتعصبة : نحن نعلم أن نهايتنا على يد المسلمين وسوف يتكلم الحجر والشجر ويخبر المسلمين عن مكان وجودنا، ولكن ليسوا هؤلاء المسلمين في هذا الزمان، لانهم منشغلون عن صلاتهم باللهو واللعب

    إنهم يعلمون قوة ديننا وعزة ديننا ويعلمون أنه لا قوة ولا عزة لنا إلا برجوعنا إليه وأول هذه الخطوات وأقواها هي صلاة الفجر في جماعة كما نصلي الجمعة، وإنني من هذا المنبر أعلنا صرخة مدوية في كل أنحاء العالم ولكل من شهد:

    أن لا إله إلا الله وأن محمدً رسول الله صلى الله عليه وسلم

    حملة الشهر الواحد ( شهر ربيع الثاني1431هجري( الشهر القادم )) لإيقاظ كل المسلمين فجرا لتستيقظ الأمة بعدها

    وما بالكم بـ: مليار وستمائة مليون مسلم يدخلون في ذمة الله وفي كنفه وحفظه ورعايته

    فوالله وبالله وتالله لن تذل ولن تقهر ولن تغلب ولن تسلب أمة كانت بحفظ خالقها فادخلوا بحفظ خالقكم عن طريق صلاة الفجر

    نداء لكل مسلم


    أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)

    سورة الإسراء (78)

    الـفـكـرة :

    إحياء فرض الفجر في الأمة الإسلامية

    من هم المشاركين؟؟

    يشارك فيه كل أفراد الأمة الإسلامية كبيرها وصغيرها , رجالاً ونساء حملة أنت مسئول عنها

    كيف أبدا ؟؟!

    يقوم كل واحد فينا بتبني (من اثنين إلي خمسة أفراد فقط ) يتولى إيقاظهم علي صلاة الفجر علي شرط أن يقوم هؤلاء الأفراد بإيقاظ من اثنين إلي خمسة أفراد وهكذا ,

    واعتماداً علي المبدأ التسويقي فلو قمت بإيقاظ شخصين فقط فبعد أسبوعين فقط من دخولك هذا المشروع سوف تكون السبب في أيقاظ

    اثنين وثلاثين ألف وسبعمائة وثمانية وستين مصلي للفجر ..

    مشروع صغير لا يكلفك أكثر من مكالمتين هاتفيتين(( أو رنتين فقط ))

    على الفجر والثواب كبير جداً فقط لا تحقرن من المعروف شيئاً

    ملحوظة :

    الأمانة الأولي تقع علي عاتق مصلي الفجر في كل مكان أن ينهضوا بالأمة ويعينوا الآخرين علي صلاة الفجر .

    إذا لم تكن من مصلي الفجر فاتصل بمن تعرف أنه يداوم على هذه الصلاة حتى تشجعه علي هذا العمل واسأله أن يوقظك يومياً

    وتذكر جيداً : إذا كانت سنة الفجر خيراً من الدنيا وما فيها فبالله عليكم ما بالكم بصلاة الصبح ...؟؟؟؟!!!!!!

    كن من رجال الفجر و أهل صلاة الفجر أولئك الذين ما إن سمعوا النداء يدوي الله اكبر.الصلاة خير من النوم ..هبوا و فزعوا وإن طاب المنام، وتركوا الفرش و إن كانت وثيرة، ملبين النداء، فخرج الواحد منهم إلى بيت من بيوت الله تعالى، وهو يقول \اللهم اجعل في قلبي نوراً و في لساني نوراً و اجعل في سمعي نوراً و اجعل في بصري نوراً و اجعل من خلفي نوراً و من أمامي نوراً واجعل من فوقي نوراً ينفك النور عنه طرفة عين ....

    **حملة أنت مسئول عنها********** ********* ********* ******

    كنوز صلاة الفجر

    1/ صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة

    يقظة من نوم + إجابة للأذان + صلاة مع أهل الإيمان = ثواب قيام ليلة

    قال صلى الله عليه و سلم \من صلى العشاء في جماعة فكانما قام نصف الليل ومن صلى الفجر في جماعة فكانما قام الليل كله \أخرجه مسلم

    2\الحفظ في ذمة الله لمن صلى الفجر
    فعن ابي ذر رضي الله عنه قال.قال رسول الله صلى الله عليه و سلم \من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله\رواه مسلم

    3\ صلاة الفجر جماعة نور يوم القيامة
    قال صلى الله عليه و سلم \بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة\

    4\ دخول الجنة لمن يصلي الفجر في جماعة
    قال صلى الله عليه و سلم \من صلى البردين دخل الجنة\ والبردين هما الفجر و العصر
    وقال صلى الله عليه و سلم \لن يلج النار احد صلى قبل طلوع الشمس و قبل غروبها\

    5\ يمنع الرزق و بركته
    قال ابن القيم \ونومة الصبح تمنع الرزق لانه وقت تقسم فيه الأرزاق

    6\قال صلى الله عليه و سلم
    \ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها\

    هذه السنة فما بالك بالفريضة ..!

    7\ تقرير مشرف يرفع لرب السماء عنك
    قل صلى الله عليه وسلم \ يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل و ملائكة بالنهار و يجتمعون في صلاتي الفجر والعصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله و هو أعلم، كيف وجدتم عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون و أتيناهم و هم يصلون\ فيا عبد الله يا من تحافظ على صلاة الفجر سيرفع اسمك الى الملك جل و علا . ألا يكفيك فخرا و شرفا

    8\ الرزق والبركة لمن صلى الفجر جماعة
    قال صلى الله عليه وسلم \اللهم بارك لأمتي في بكورها



    وأوصيكم ونفسي بإحياء سنة المكوث في المسجد حتى تشرق الشمس ثم صلاة ركعتين فأجرهما كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ، كما قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
    avatar

    مُساهمة الأحد يوليو 18, 2010 5:23 am من طرف alzagri


    الشهر القادم حملة احياء فرضصلاة الفجر جماعةبين كل جموع المسلمين في كل بقاع الارض ان شاء الله تعالى شهر جمادى الاخر1431الهجرية....



    حملة أنت مسئول عنها

    إحياء فرض الفجر في الأمة الإسلامية حملة انت مسئول عنها





    أوصل هذه الرسالة لكل المسلمين في كل أنحاء العالم بكل لغات العالم لتكون سنتنا الهجرية الجديدة سنة العزة والكرامة،



    أوصلها إلى 1.600.000.000مسلم







    تقول غولدا مائير رئيسة وزراء اليهود (1969-1974م)



    نحن لا نخاف من المسلمين إلا عندما يصلون الفجر في المسجد كما يصلون الجمعة



    وتقول إحدى طوائف اليهود المتعصبة : نحن نعلم أن نهايتنا على يد المسلمين وسوف يتكلم الحجر والشجر ويخبر المسلمين عن مكان وجودنا، ولكن ليسوا هؤلاء المسلمين في هذا الزمان، لانهم منشغلون عن صلاتهم باللهو واللعب



    إنهم يعلمون قوة ديننا وعزة ديننا ويعلمون أنه لا قوة ولا عزة لنا إلا برجوعنا إليه وأول هذه الخطوات وأقواها هي صلاة الفجر في جماعة كما نصلي الجمعة، وإنني من هذا المنبر أعلنا صرخة مدوية في كل أنحاء العالم ولكل من شهد:



    أن لا إله إلا الله وأن محمدً رسول الله صلى الله عليه وسلم



    حملة الشهر الواحد ( شهر جمادى الاخرة1431هجري( الشهر القادم )) لإيقاظ كل المسلمين فجرا لتستيقظ الأمة بعدها



    وما بالكم بـ: مليار وستمائة مليون مسلم يدخلون في ذمة الله وفي كنفه وحفظه ورعايته



    فوالله وبالله وتالله لن تذل ولن تقهر ولن تغلب ولن تسلب أمة كانت بحفظ خالقها فادخلوا بحفظ خالقكم عن طريق صلاة الفجر










    نداء لكل مسلم




    ( أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِوَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)



    سورة الإسراء (78)









    الـفـكـرة :



    إحياء فرض الفجر في الأمة الإسلامية



    من هم المشاركين؟؟



    يشارك فيه كل أفراد الأمة الإسلامية كبيرها وصغيرها , رجالاً ونساء حملة أنت مسئول عنها



    كيف أبدا ؟؟!



    يقوم كل واحد فينا بتبني (من اثنين إلي خمسة أفراد فقط ) يتولى إيقاظهم علي صلاة الفجر علي شرط أن يقوم هؤلاء الأفراد بإيقاظ من اثنين إلي خمسة أفراد وهكذا ,



    واعتماداً علي المبدأ التسويقي فلو قمت بإيقاظ شخصين فقط فبعد أسبوعين فقط من دخولك هذا المشروع سوف تكون السبب في أيقاظ



    اثنين وثلاثين ألف وسبعمائة وثمانية وستين مصلي للفجر ..



    مشروع صغير لا يكلفك أكثر من مكالمتين هاتفيتين(( أو رنتين فقط ))



    على الفجر والثواب كبير جداً فقط لا تحقرن من المعروف شيئاً








    ملحوظة :



    الأمانة الأولي تقع علي عاتق مصلي الفجر في كل مكان أن ينهضوا بالأمة ويعينوا الآخرين علي صلاة الفجر .



    إذا لم تكن من مصلي الفجر فاتصل بمن تعرف أنه يداوم على هذه الصلاة حتى تشجعه علي هذا العمل واسأله أن يوقظك يومياً



    وتذكر جيداً : إذا كانت سنة الفجر خيراً من الدنيا وما فيها فبالله عليكم ما بالكم بصلاة الصبح ...؟؟؟؟!!!!!!



    كن من رجال الفجر و أهل صلاة الفجر أولئك الذين ما إن سمعوا النداء يدوي الله اكبر.الصلاة خير من النوم ..هبوا و فزعوا وإن طاب المنام، وتركوا الفرش و إن كانت وثيرة، ملبين النداء، فخرج الواحد منهم إلى بيت من بيوت الله تعالى، وهو يقول \اللهم اجعل في قلبي نوراً و في لساني نوراً و اجعل في سمعي نوراً و اجعل في بصري نوراً و اجعل من خلفي نوراً و من أمامي نوراً واجعل من فوقي نوراً ينفك النور عنه طرفة عين ....



    **حملة أنت مسئول عنها********** ********* ********* ******








    كنوز صلاة الفجر



    1/ صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة



    يقظة من نوم + إجابة للأذان + صلاة مع أهل الإيمان = ثواب قيام ليلة



    قال صلى الله عليه و سلم \من صلى العشاء في جماعة فكانما قام نصف الليل ومن صلى الفجر في جماعة فكانما قام الليل كله \أخرجه مسلم


    2\الحفظ في ذمة الله لمن صلى الفجر


    فعن ابي ذر رضي الله عنه قال.قال رسول الله صلى الله عليه و سلم \من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله\رواه مسلم




    3\ صلاة الفجر جماعة نور يوم القيامة

    قال صلى الله عليه و سلم \بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة\



    4\ دخول الجنة لمن يصلي الفجر في جماعة

    قال صلى الله عليه و سلم \من صلى البردين دخل الجنة\ والبردين هما الفجر و العصر

    وقال صلى الله عليه و سلم \لن يلج النار احد صلى قبل طلوع الشمس و قبل غروبها\


    5\ يمنع الرزق و بركته


    قال ابن القيم \ونومة الصبح تمنع الرزق لانه وقت تقسم فيه الأرزاق


    6\قال صلى الله عليه و سلم


    \ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها\




    هذه السنة فما بالك بالفريضة ..!

    7\ تقرير مشرف يرفع لرب السماء عنك
    قل صلى الله عليه وسلم \ يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل و ملائكة بالنهار و يجتمعون في صلاتي الفجر والعصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله و هو أعلم، كيف وجدتم عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون و أتيناهم و هم يصلون\ فيا عبد الله يا من تحافظ على صلاة الفجر سيرفع اسمك الى الملك جل و علا . ألا يكفيك فخرا و شرفا

    8\ الرزق والبركة لمن صلى الفجر جماعة
    قال صلى الله عليه وسلم \اللهم بارك لأمتي في بكورها










    وأوصيكم ونفسي بإحياء سنة المكوث في المسجد حتى تشرق الشمس ثم صلاة ركعتين فأجرهما كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ، كما قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
    avatar

    مُساهمة الأحد يوليو 18, 2010 5:25 am من طرف alzagri

    صلاة أهل الأعذار


    `مسألة ( 154 ) ( 18/11/1419هـ )


    سألت شيخنا رحمه الله :عن رجلٌٌُ مصاب بضعف في بعض شرايين المخ ، إذا سجد أحياناً أُغمي . عليه فما حكم وضوئه وصلاته ، وهل له أن يجمع الصلاتين ؟

    فأجاب : إغماؤه ذلك يفسد وضوءه ، وصلاته . لكن إن شعر ببوادر الإغماء قبل السجود فله أن يومئ إيماءً . وأما الجمع فضابطه المشقة ، فحيثما وجدت جاز الجمع .





    `مسألة ( 155 ) ( 13/11/1417هـ )


    سألت شيخنا رحمه الله :كيف يصلي الإنسان المريض على جنبه ؟

    فأجاب : بالإيماء برأسه .





    `مسألة ( 156 )

    سألت شيخنا رحمه الله :من أراد أن يسافر جواً سفراً طويلاً ، فهل له أن يجمع العصر مع الظهر ، جمع تقديم في بلده ، دفعاً للحرج الذي يلحقه بالصلاة في الطائرة ؛ من عدم تهيؤ المكان ، أو صعوبة إصابة القبلة ، أو التشويش والاهتزاز ونحو ذلك ؟

    فأجاب : نعم له ذلك . لكن يجمع دون قصر ، بسبب الحرج ، لا بسبب السفر . وابن عباس رضي الله عنهما خطب الناس من صلاة العصر غربت الشمس وبدت النجوم حتى قيل : الصلاة . فقال : أنا أعلم بذلك منك . جمع رسول الله r بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر . قيل له : ما أراد بذلك ؟ فقال : أراد ألا يحرج على أمته(10).





    `مسألة ( 157 ) ( 28/12/1417هـ )


    سألت شيخنا رحمه الله :هل يعد مسافراً من ذهب إلى النزهة في مكان بعيد؟

    (جرى بحث ومساءلة) ، فكان مما قاله شيخنا :
    -التحديد بالعرف هو الذي عليه الدليل ، والتحديد بالمسافة أضبط .
    -قال شيخ الإسلام إن المسافة البعيدة في الزمن القليل ، والمسافة القريبة في الزمن الطويل سفر . أو نحواً من ذلك .
    -الخروج للنزهة ولو في مكان بعيد ، دون مبيت ، لا يعده الناس في العرف سفراً .
    -الذهاب من عنيزة إلى الرياض والعودة في نفس اليوم في عرف الناس سفر ، لطول المسافة وإن قل الزمن .
    -ليس بين مكة وجدة حالياً مسافة قصر ، حتى على تقدير القائلين بالتحديد بالمسافة بسبب زحف البنيان، فبينهما الآن خمسون كيلومتر تقريباً .
    -الموظف الذي يتردد بين الرس وبريدة ، أو المدرس الذي يتردد بين عنيزة والزلفي ، أو من ينقل المعلمات لمثل هذه المسافات لا يعد مسافراً على الصحيح ، فلا يقصر الصلاة .





    `مسألة ( 158 ) ( 13/8/1418هـ )


    سألت شيخنا رحمه الله :جماعة من عنيزة خرجوا في نزهة ، مسافة تبلغ : 120 كيلومتر ، وينوون العودة مساءً ، فهل يقصرون الصلاة ؟

    فأجاب : الذي نراه أنهم ما داموا يعودون في يومهم فهم غير مسافرين .





    `مسألة ( 159 ) (12/10/1418هـ )

    سألت شيخنا رحمه الله :إذا قدم المسافر ليلاً وأبصر أنوار البلد من بعيد ، فهل له القصر والجمع ؟

    فأجاب : نعم له ذلك ، لأنه لا يزال مسافراً . والأولى أن لا يجمع . ولو فعل صحت صلاته .




    `مسألة ( 160 ) ( 28/12/1417هـ )

    سألت شيخنا رحمه الله :عن إمامٍ صلى بنية القصر ، ثم قام إلى الثالثة نسياناً ، فنوى الإتمام فما حكم صلاتهم ؟

    فأجاب : صحيحة ، لأنه رجع إلى الأصل . ولو رجع بعد قيامه لكان أحسن .وليس ذلك مثل القيام إلى ركعة زائدة ، لأنه رجوع إلى غير أصل .





    `مسألة ( 161 ) (20/4/1420هـ )

    سألت شيخنا رحمه الله :إذا وصل المسافر بين العشاءين ، فهل يصلي المغرب حال وصوله أم يجمعها مع العشاء ؟

    فأجاب : يصليها إذا وصل ، ولا يجمعها إلى العشاء ، لأنه زال سبب الجمع .




    `مسألة ( 162 ) (20/4/1421هـ )

    سألت شيخنا رحمه الله :إذا قُدَِّم المسافر للإمامة في بلد حل فيه أياماً ، وهو لا يرى انقطاع السفر بأربعة أيام ، فهل يمتنع عن الإمامة وهو أحق بها ، أم يؤمهم ويتم ، مراعاة للأكثر ، أم يؤمهم ويأمرهم بالإتمام ؟

    فأجاب : يؤمهم ويقصر ، ويأمرهم بالإتمام ، كما فعل النبي r.

    فسألته:إذا قيل إن عامة من كان وراء النبي r أصحابه ، وهم مسافرون مثله ، أكثر ممن صلى معه من أهل مكة ، بخلاف المسافر الواحد يصلي بجماعة مقيمين ؟

    فأجاب : الوصف الذي علّق به النبي r الحكم هو السفر لا الكثرة .




    `مسألة ( 163 ) ( 12/6/1418هـ )


    سألت شيخنا رحمه الله :مسافر دخل مسجداً في الطريق ليصلي العشاء فوجد جماعة مسافرين يصلون ، فدخل معهم ، فتبين له أنهم يصلون المغرب ، فماذا يصنع إذا قام إمامه إلى الثالثة ؟

    فأجاب : الأولى أن ينفصل ويسلم ، ولا يلزمه البقاء في جلسته إلى عودة إمامه . أو يقوم مع إمامه إلى الثالثة ، فإذا سلم الإمام أتى برابعة .





    `مسألة ( 164 ) ( 8/8/1418هـ )

    سئل شيخنا رحمه الله : عن مسافر أراد أن يصلي المغرب والعشاء فصلى ، المغرب مع جماعة ، ثم جاءت جماعةُُ أخرى لم يصلوا المغرب ، فدخل معهم بنية العشاء ، وحين قاموا إلى الثالثة نوى الانفصال وسلم من ركعتين قصراً للعشاء . فما حكم صنيعه ؟

    فأجاب : صحيح ، لأن صلاة المغرب ليست من الصلوات المقصورة حتى نلزمه بمتابعة الإمام ، كما لو صلى العشاء خلف إمام مقيم . وله أن يتابعهم ثم يأتي برابعة . أو يبقى جالساً بعد الثنتين حتى يرجعوا إليه ويسلم معهم .




    `مسألة ( 165 ) ( 12/7/1417هـ )

    سألت شيخنا رحمه الله :ما هو ضابط المطر الذي يبيح جمع الصلاتين ؟

    فأجاب : ما تحصل به المشقة ؛ إما لغزاته * ما يسمى عندنا ( الوبل ) ، أو لحصول مستنقعات توجب المشقة في بلوغ المسجد ، أو يصحب بريح باردة . فمداره على المشقة . أما أن يكون خفيفاً ، ويجمعون لتوقع زيادته ، فلا . ومن جمع من غير مسوغ شرعي وجبت عليه إعادة الصلاة المجموعة .




    `مسألة ( 166 ) ( 20/4/1421هـ )

    سألت شيخنا رحمه الله :إذا كان الإمام لا يرى صحة جمع العصر مع الجمعة في المطر ، وعامة أهل بلده على مذهب يجيز ذلك ، فهل يوافقهم ؟

    فأجاب : لا . بل يبين لم الحق . إلا أن يخشى فتنة . وقد حصل مطرُ في جمعتين في عهده r ولم يجمع معهما العصر ، كما في حديث الاستسقاء في الجمعة(11).



    `مسألة ( 167 ) ( 20/4/1421هـ )

    ذكر شيخنا رحمه الله قصة جرت في زمن الشيخ محمد بن إبراهيم ، رحمه الله، لإمام مسجدٍ في الرياض ، جمع العصر مع الظهر بسبب الأمطار ، خلافاً للمذهب ، وأخذاً بحديث ابن عباس(2)، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، وأن الشيخ ألزمه بالأذان للعصر وصلاتها ، وإلا فصل من الإمامة .
    فسألته: كأنكم تستحسنون ذلك ؟

    فأجاب :نستحسن قوة الشيخ رحمه الله.وإن كان الصحيح مشروعية الجمع.

    فسألته: هل تجمعون بينهما ؟

    فأجاب : لم يحصل ذلك لي فيما مضى .



    `مسألة ( 168 ) ( 1/6/1420هـ )

    سألت شيخنا رحمه الله :كيف تقال الأذكار في الصلاتين المجموعتين ؟

    فأجاب : الذي أفعله أنا أني أُسبح ، وأحمد ، وأكبر، عشراً عشراً بعد الصلاتين ، للأولى ثم للثانية . ولو بدأ بأذكار الثانية ثم قضى أذكار الأولى ، فلا بأس .

    فسألته : ولماذا العشر ؟

    فأجاب : لثبوتها في صيغ الذكر . ولأنها أخف عليه .
    avatar

    مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 7:08 pm من طرف ROSE

    سئل حاتم
    الأصم


    (رحمه الله)

    كيف تخشع في صلاتك
    ؟؟



    فقـــال : بأن أقوم واكبر للصلاة


    وأتخيل الكعبة أمام عينيّ

    والصراط تحت قدمي

    والجنة عن يميني

    والنار عن شمالي

    وملك الموت ورائي

    وأن رسول الله (صلى
    الله عليه واله وسلم) يتأمل صلاتي


    وأظنها آخر صلاة فاكبر الله بتعظيم واقرأ بتدبر واركع بخضوع
    واسجد بخشوع


    واجعل صلاتي الخوف من
    الله والرجاء لرحمته ثم اسلم ولا ادري هل قبلت أم لا
    ؟


    الصلاة الصلاه  2wpjx54

    هذا احد الأساليب البسيطة للخشوع في الصلاة


    نسأل الله لي ولكم الفائدة وعسى الله أن يرزقنا الخشوع
    والقبول في الصلاة
    اللهم آمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:01 pm