الصداقه الصداقه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الصداقه الصداقه

الصداقه الصداقه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الصداقه الصداقه

الصداقة علاقة اجتماعية وثيقة تقوم على مشاعر الحب والجاذبية المتبادلة بين شخصين أو أكثر, ويميزها عده خصائص منها:الاستقرار والتقارب العمري في معظم الحالات, مع توافر قدر من التماثل فى السمات الشخصية والقدرات والاهتمامات والظروف الاجتماعيه


    الوجير في تفسير القرآن الكريم.....الفاتحة..

    avatar
    Admin
    Admin

    انثى عدد المساهمات : 338
    نقاط : 51384
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/06/2010
    28062010

    الوجير في تفسير القرآن الكريم.....الفاتحة.. Empty الوجير في تفسير القرآن الكريم.....الفاتحة..

    مُساهمة من طرف Admin

    الوجير في تفسير القرآن الكريم.....الفاتحة.. 001


    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

    بسم الله الرحمن الرحيم ، أي : ابدؤوا أو افتتحوا بتسمية الله تيمنا وتبركا ، و الله : اسم تفرد الباري به سبحانه ، يجري في وصفه مجرى أسماء الأعلام ، لا يعرف له اشتقاق . وقيل : معناه : ذو العبادة التي بها يقصد . الرحمن الرحيم : صفتان لله تعالى معناهما : ذو الرحمة ، أي : الرحمة لازمة له ، وهي إرادة الخير ، ولا فرق بينهما ، مثل : ندمان ونديم .


    الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

    الحمد لله هو الثناء لله ، والشكر له بانعامه . رب العالمين : مالك المخلوقات كلها .



    الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ

    قوله تعالى الرحمن الرحيم

    مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ

    مالك يوم الدين مأخوذ من الملك ، والملك مأخوذ من الملك ، أي : قاضي يوم الجزاء والحساب ، لأنه متفرد في ذلك اليوم بالحكم .

    إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ

    إياك نعبد أي : نخصك ونقصدك بالعبادة ، وهي الطاعة مع الخضوع . وإياك نستعين : ومنك نطلب المعونة .


    اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ

    اهدنا الصراط المستقيم ، أي : دلنا عليه ، واسلك بنا فيه ، وثبتنا عليه .


    صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ

    صراط الذين أنعمت عليهم بالهداية ، وهم قوم موسى وعيسى عليهما السلام قبل أن يغيروا نعم الله عز وجل . وقيل : هم الذين ذكرهم الله عز وجل في قوله تعالى فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم الآية غير المغضوب عليهم ، أي : غير الذين غضبت عليهم ، وهم اليهود ، ومعنى الغضب من الله تعالى : إرادة العقوبة . ولا الضالين ، أي : ولا الذين ضلوا ، وهم النصارى ، فكأن المسلمين سألوا الله تعالى أن يهديهم طريق الذين أنعم عليهم ولم يغضب عليهم ،كما غضب على اليهود ، ولم يضلوا عن الحق كما ضلت النصارى .





    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    avatar

    مُساهمة السبت يوليو 17, 2010 10:55 am من طرف انثى المستحيل

    الوجير في تفسير القرآن الكريم.....الفاتحة.. 20

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 2:09 pm